جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
على الحجار يقدم آخر ألحان بليغ حمدي فى الأوبرا.. الجمعة المقبلة بتوجيه من القيادة.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يصل القاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية بمشاركة أكثر من ٢٥ دولة.. المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) المملكة تستضيف الاجتماع الدولي الـ (38) للمبادرة العالمية للشُعب المرجانية (ICRI) منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي الذي استضافته مدينة الإسكندرية على مدى أسبوع حقي يا سعادة رئيس جامعة القاهرة أمانة بين ايديك لاعب سعودي يُتوج بذهبية سباق الـ 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG) بمشاركة المنظمات الأممية والدولية والمانحة لليمن ”الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية مى كساب تطرح أغنية ”قطة” بتوقيع عزيز الشافعى مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا من النازحين والمتضررين من السيول والأمطار في ولايات السودان

حكايات ومحافظات

كتبت هايدي إسكندر أحمد

تقدم الصح وكل يوم محافظه مصريه والمحافظه اليوم المنيا وكل محافظه لها حكايه وتاريخ وسوف نضع أمام الجمهور الجمهور حكاية كل محافظة. المنيا، مدينة مصرية تُلقب باسم عروس الصعيد، تقع في مصر الوسطى بشمال الصعيد على الضفة الغربية لنهر النيل، والمدينة عاصمة محافظة المنيا وعاصمة مركز المنيا إدراياً. بلغ عدد سكانها 221,547 نسمة عام 2006، تبعد عن مدينة القاهرة مسافة 241 كيلومتراً جهة الجنوب،وعن مدينة أسيوط 125 كيلومتراً جهة الشمال.

نهر النيل في مدينة المنيا.ويتبع محافظة المنيا 9 مراكز هي من الشمال للجنوب:

العدوة

مغاغة

بني مزار

مطاي

سمالوط

المنيا

أبو قرقاص

ملوي

دير مواس

حسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لعام 2017، بلغ عدد سكان محافظة المنيا 5526919 نسمة. و يوجد منهم 940421 نسمة (17% من إجمالي المحافظة) في مدينة المنيا، ويتوزع 260600 نسمة (27.7%) في مناطق الحضر والمنيا الجديدة و 679821 نسمة (72.3%) في الريف. يبلغ عدد الذكور 483130 نسمة، أي يمثلون 51% من إجمالي عدد سكان مدينة المنيا.[7]

ويوحي عدد سكان محافظة المنيا بمدى الكثافة السكانية في تلك المحافظة التي تملك مساحة خاصة بها وهي 32,279 كم2 وقد ساعد على تمركز السكان داخل تلك المحافظة وجود كل متطلبات الحياة المعيشية وتوفر وسط وبيئة رائعة من أجل اكتساب العلم، إذ أن المنيا بها جامعة تعليمية ضخمة تضم عدد كبير من الكليات المختلفة، كما أن المجالات الوظيفية متنوعة في المينا ما بين العمل في مجال الزراعة والصناعة والسياحة.تحتفل محافظة المنيا بعيدها القومى يوم 18 مارس، حيث أن ذلك اليوم التاريخى هو الموافق لثورة 1919 م والذى قادها المناضل سعد باشا زغلول فى مواجهة الاحتلال الانجليزى، والتى كانت أهدافها المطالبة برحيل الانجليز عن مصر ورفع الحماية ونقل السلطة لمجلس شعب منتخب.

وعيد المنيا يوافق يوم 18 مارس من كل عام حيث شارك أبناء محافظة المنيا البواسل في ثورة 1919 بقيادة الزعيم الراحل سعد زغلول “.

قدم أهالي المحافظة وخاصة مركزي ديرمواس وملوي أرواحهم فداءا لعزة وكرامة الوطن وتخليداَ لانتفاضة أهالي مركزي ( ديرمواس وملوى ) فى مواجهة الإحتلال الأجنبى ، واعتراضاً على اعتقال الزعيم سعد زغلول ، وزميله على شعراوى ( إبن محافظة المنيا ) ، وعبد العزيز فهمى ، يوم 8 مارس 1919م .تطور اسم المنيا من الكلمة الهيروغليفية (مِنعه) وهو مختصر من الاسم الكامل القديم (مِنعه خوفو) الذي ورد في نقوش مقابر بني حسن وهو اسم مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى (مِنه) في القبطية وتعني المنزل، ومنه جاء الاسم الحالي (المنيا)، وكان في العصر الإسلامي حكمها الوالي ابن خصيب .في المركز السادس المنيا بـ 6.3 مليون نسمة من إجمالي عدد سكان مصر 2023.اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.من أهم المحاصيل الزراعية فيها: القطن والقمح والذرة والبطاطس وقصب السكر والموز. تعتبر محافظة المنيا متحفاً وسجلاً قديماً لعصور تاريخية مرت على مصر إذ تعتبر سجلاً وافياً للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية.من اشهر الافلام التي تم تصويرها في محافظه المنيا دكان شحاته ودعاء الكروان.من أشهر مشهير المنيا هدي شعروي، مرفت أمين، علاء ولي الدين، لاعب نادي الأهلي السابق وليد سليمان، طه حسين،المشير عبد الحكيم عامر ، عمار الشريعي،سناء جميل، المطرب الشعبي حكيم، أحمد عدوية، زكي برد.تتميز قري محافظة المنيا بطقوس خاصة ومميزة في أول أيام شهر رمضان ومن أبرزها الأكلات والمشروبات التي ترتبط بالشهرالفضيل التي يفضلونها على مائدتهم الرمضانية والتي لا يحترف صنعها بحرفية عالية سواهم "المحاشي والملوخية والكنافة والقطايف" علاوة على بعض المشروبات مثل العرق سوس والتمرهندي وغيرها من المأكولات والمشروبات الأخرى.