جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
على الحجار يقدم آخر ألحان بليغ حمدي فى الأوبرا.. الجمعة المقبلة بتوجيه من القيادة.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يصل القاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية بمشاركة أكثر من ٢٥ دولة.. المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) المملكة تستضيف الاجتماع الدولي الـ (38) للمبادرة العالمية للشُعب المرجانية (ICRI) منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي الذي استضافته مدينة الإسكندرية على مدى أسبوع حقي يا سعادة رئيس جامعة القاهرة أمانة بين ايديك لاعب سعودي يُتوج بذهبية سباق الـ 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG) بمشاركة المنظمات الأممية والدولية والمانحة لليمن ”الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية مى كساب تطرح أغنية ”قطة” بتوقيع عزيز الشافعى مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا من النازحين والمتضررين من السيول والأمطار في ولايات السودان

حكايات ومحافظات

كتبت هايدي إسكندر أحمد

تقدم الصحوه كل يوم محافظه والمحافظه اليوم الاسماعيليه وكل محافظه لها حكايه وتاريخه سوف نضع امام الجمهور حكايه كل محافظه.الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وهي عاصمة محافظة الإسماعيلية. يبلغ تعداد سكان المدينة وضواحيها حوالي مليون ونصف نسمة.بُنيت المدينة على الضفة الشمالية الغربية من بحيرة التمساح - والتي تُعتبر جزءًا من ممر قناة السويس - تقريبا في منتصف المسافة بين بورسعيد شمالا والسويس جنوبًا، لكي تكون مركزا لشركة قناة السويس العالمية للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل.

تطورت المدينة في السنوات الأخيرة في أعقاب زيادة عدد السكان، فتم إنشاء «نفق جمال عبد الناصر» في مركز المدينة، و«مدينة المستقبل» لاستيعاب الزيادة السكانية وتقع على طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي. كما بدأت المحافظة في تجديد وبناء كباري جديدة على ترعة الإسماعيلية. وتشتهر المدينة بكثرة الحدائق والمتنزهات الطبيعية وهوائها النقي لقلة المنشئات الصناعية مقارنة بالمحافظات المجاورة فتجذب إليها الزائرين خاصة في فصل الربيع وفي الأعياد.

كما تم إنشاء أنفاق ضخمة تربط المدينة بشبه جزيرة سيناء شبيهة لنفق الشهيد أحمد حمدي في السويس.تحتفل محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي في 16 أكتوبر من كل عام، وكانت قبل عام 2016 تحتفل بالعيد القومي في 25 يناير، وتم تغيير موعد الاحتفال حتى لا يتعارض مع احتفالات ثورة 25 يناير وعيد الشرطة الذى يتم الاحتفال به في اليوم نفسه، وكانت الإسماعيلية تحتفل بالعيد القومي لها في 16أكتوبر منذ عودة المهاجرين إلى الإسماعيلية، ثم قرر المجلس المحلى للمحافظة في بداية التسعينيات إلى تغير موعد الاحتفال إلى 25 يناير.تأسست الاسماعيلية رسميا فى عهد سعيد باشا حيث تم وضع حجر الاساس ( لمدينة التمساح ) فى " 27 ابريل 1862 " وسميت بهذا الاسم لوقوعها شمالى بحيرة التمساح . وفى الرابع من مارس 1863 أقيم حفل كبير من قبل شركة القناة الفرنسية . حيث أطلق أسم الاسماعيلية على المدينة نسبة الى الخديوى اسماعيل حاكم مصر فى هذا الوقت ..عدد سكان محافظة الإسماعيلية 1.5 مليون نسمه .محافظ الإسماعيلية هو شريف بشارة.- أهم معالم محافظة الإسماعيلية:

قناة السويس الجديدة: ...

متحف ديليسبس: ...

متحف آثار الإسماعيلية: ...

متحف دبابات ابو عطوة: ...

تبة الشجرة: ...

النصب التذكارى للجندى المجهول‫: ...

بحيرة التمساح: ...

مقابر الكومنولث.اهم الافلام التي تم تصويرها في الاسماعيليه ومن ضمن هذه الافلام شاطئ المرح وكيرة والجن واسم الله رايح جاي والممر والرصاصه لا تزال في جيبي وملاك وشيطان.من اشهر المسلسلات التي تم تصويرها في الاسماعيليه ومن ضمن هذه المسلسلات مال ورمال والاختيار3.اهم مشاهير محافظه الاسماعيليه ومن ضمنهم رجاء الجداوي، حسني عبد ربه، خالد القماش، تحيه كاريوكا، محمد محسن ابو جريشه، محمد صلاح ابو جريشه، أسامه هيكل، باهر المحمدي.اشهر اكلات الاسماعيليه وهيالكشري: وهو عبارة عن مزيج من الأرز والمعكرونة والبصل والعدس الأسود المحمص المقلي مع صلصة الطماطم الثقيلة وصلصة الثوم الخل، ويعد من الأطباق التي تستحق التجربة.

الفتة: ويتم إعدادها كثيرًا في المناسبات، وتتكون من الخبز المقلي مع صلصة الطعام المطهي بالثوم والخل مع قطع كبيرة من اللحم.