جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
على الحجار يقدم آخر ألحان بليغ حمدي فى الأوبرا.. الجمعة المقبلة بتوجيه من القيادة.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يصل القاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية بمشاركة أكثر من ٢٥ دولة.. المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) المملكة تستضيف الاجتماع الدولي الـ (38) للمبادرة العالمية للشُعب المرجانية (ICRI) منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي الذي استضافته مدينة الإسكندرية على مدى أسبوع حقي يا سعادة رئيس جامعة القاهرة أمانة بين ايديك لاعب سعودي يُتوج بذهبية سباق الـ 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG) بمشاركة المنظمات الأممية والدولية والمانحة لليمن ”الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية مى كساب تطرح أغنية ”قطة” بتوقيع عزيز الشافعى مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا من النازحين والمتضررين من السيول والأمطار في ولايات السودان

نجوم وفنون

كتبت هايدي إسكندر أحمد

تقدم الصحوه كل يوم نجم او نجمه من الزمن الجميل والنجم اليوم فؤاد المهندسهو فؤاد زكي محمد المهندس من مواليد 6 سبتمبر 1924. ولد في حي العباسية، في القاهرة. وهو الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية المهندس و«درية المهندس»، والشقيق الرابع «سامي المهندس». نشأ بمدارس العزب التركية التي كانت لها فضلًا كبيرًا على تكوين شخصيته الصلبة. وكان جاره ابن حي العباسية الفنان الراحل صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب، وكان فؤاد يعتبر عائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في انطلاق نجوميته في عالم الفن.على الرغم من أنه قدّم ما يقرب من 70 فيلم سينمائي، إلا أنه أحب المسرح . آمن المهندس بضرورة تقديم "رسالة مجتمعية" من خلال أعماله؛ فقدم مشكلة الملاجئ من خلال مسرحية هاله حبيبتي التي أوضحت سوء المعاملة التي يلقاها الأطفال في الملاجئ، وقد كانت المسرحية كوميدية. كما قدم مشكلات الأبناء في سك على بناتك. وكان المهندس يقدم مسرحية إنها حقا عائله محترمة مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب.

يعتقد المهندس أن الفن له "رسالة سامية " وهي خدمة المجتمع، كان يبحث عن عمل يلتقي به بالأطفال، فقدم فوازير عمو فؤاد موجه للأطفال بشكل خاص.

المسرحيات التي تشتهر بيها فؤاد المهندس مع شويكار

سيدتي الجميلة. (مع شويكار)

حواء الساعة 12. (مع شويكار)

أنا وهو وهي. (مع شويكار)

السكرتير الفني. (مع شويكار)

أنا فين وأنت فين. (مع شويكار)

حالة حب. (مع شويكار)

أنا وهي وسموه. (مع شويكار)

الوصية. (مسرحية من فصل واحد مع شويكار وتم تقديمها أمام جمال عبد الناصر في احتفال ثورة يوليو)

ليه ليه (مسرحية سياسية مع شويكار).

سك على بناتك. (مع شويكار ولكن بصوتها فقط)

إنها حقا عائلة محترمة. (مع شويكار)

هالة حبيبتي (مع دلال عبد العزيز والطفلة رانيا).

روحية انخطفت (مع شويكار)

علشان خاطر عيونك (مع نجمة الاستعراض شريهان).

مراتي تقريبا (مع شويكار ولم تسجل).

مسلسلات إذاعية اشتهر بيها مع شويكار

شنبو في المصيدة «مع شويكار»

العتبة جزاز «مع شويكار»

أنت اللى قتلت بابايا «مع شويكار»

أنا وبابويا على نص أخويا «مع شويكار»

دنيا بنت دنيا «مع شويكار»

دليلة والفك المفترس «مع شويكار»

إجري إجري «مع شويكار»

علشان سواد عنيها «مع شويكار»

خميس وجمعة «مع شويكار»

تعبان جدا «مع سهير البابلي»

الأستاذ نجف

إفلاس خاطبة

رجل ذو أهمية

أبلة شوشو

الثلاثة المدهشين

جمعية العزاب

على فين «مع سهير البابلي»

ولو يا دنيا «مع شويكار»

الدكتور عصبي

جوزك يا هانم

حضرة الوكيلة

حلوة ومجنونة لكن عجباني «مع شويكار»

سهى هانم رقصت على السلالم «مع شويكار ولكن لم يعرض منه سوي 11 حلقة فقط وتم وقفه من قبل الإذاعة المصرية ولكن تم عرضه في الدول العربية»

موهوب وسلامة

ساعة لقلبك «برنامج إذاعي»

كلمتين وبس «برنامج إذاعي»

هالو دوللي (مع شويكار ولم تسجل وتم عملها مرة أخرى ولكن نسخة كويتية من بطولة شويكار بدون فؤاد المهندس)

النجمة الفاتنة (مع شويكار ولم تسجل). توفي في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، على أثر أزمة قلبية مفاجئة، نتيجةً لفزعه بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك، نتيجة نشوب حريق ونجا منها.