جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
على الحجار يقدم آخر ألحان بليغ حمدي فى الأوبرا.. الجمعة المقبلة بتوجيه من القيادة.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يصل القاهرة في زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية بمشاركة أكثر من ٢٥ دولة.. المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) المملكة تستضيف الاجتماع الدولي الـ (38) للمبادرة العالمية للشُعب المرجانية (ICRI) منتخب المملكة يتوج بميداليتين عالميتين في أولمبياد المعلوماتية الدولي الذي استضافته مدينة الإسكندرية على مدى أسبوع حقي يا سعادة رئيس جامعة القاهرة أمانة بين ايديك لاعب سعودي يُتوج بذهبية سباق الـ 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يستضيف اجتماع مجموعة شركاء اليمن (YPG) بمشاركة المنظمات الأممية والدولية والمانحة لليمن ”الصقور السعودية” تختتم مشاركتها في معرض مصر للطيران بعروض جوية في سماء العلمين سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية مى كساب تطرح أغنية ”قطة” بتوقيع عزيز الشافعى مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع آلاف من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا من النازحين والمتضررين من السيول والأمطار في ولايات السودان

حكيات ومحافظات

كتبت هايدي إسكندر أحمد

تقدم الصحوه كل يوم محافظه مصريه والمحافظه اليوم أسوان وكل محافظه لها حكايه وتاريخ وسوف نضع أمام الجمهور حكايه كل محافظه. مدينة أسوان هي عاصمة محافظة أسوان في مصر. اعتبرت أسوان تاريخيًا إحدى أهم مدن جنوب مصر والبوابة الجنوبية لها، حيث يقع إلى الجنوب منها الشلال الأول لنهر النيل والذي مَثَّل حدًا طبيعيًا بين صعيد مصر والنوبة

تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر النيل. يصلها بالقاهرة خط سكة حديد وطرق برية صحراوية وزراعية ومراكب نيلية ورحلات جوية محلية. ويبلغ عدد سكانها تقريبا 900 ألف نسمة. وهي واحدة من المدن المبدعة المسجلة في قائمة اليونسكو في مجال الحرف والفنون منذ 2005م.تحتفل محافظة اسوان بعدما القومي في 15يناير من كل عام وهو ذكري افتتاح السد العالى.التسمية كانت أسوان تعرف باسم «سونو» في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلى النوبة. ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم «سين» وسماها النوبيون «يبا سوان». وعرفت أيضا باسم بلاد الذهب لأنها كانت بمثابة كنز كبير أو مقبرة لملوك النوبة الذين عاشوا فيها آلاف السنين.يبلغ عدد سكان اسوان تقريبا حوالي ٩٠٠ ألف نسمة.محافظ أسوان هو اللواء أشرف عطية.ومن أبرز الأشياء التي تشتهر بها أسوان وتجعلها في قائمة أماكن الزيارة للعديد من الأفراد من مختلف بلاد العالم: الأنشطة النيلية مثل ركوب الفلوكة، أو الزوارق الصغيرة، أو المراكب لصيد الأسماك أو التجوال حول المعابد، أو المراكب بالأجرة التي تعمل لتوصيل السياح بين الجزر السياحية.وبعد الإعلان عن بناء السد العالي اجتذبت أسوان الكثير من الفنانين ، و من أشهر الأفلام التي تم تصويرها بأسوان فيلم "أنت حبيبي" بطولة فريد الأطرش وشادية وهند رستم من إنتاج عام 1957، وفيلم "الحقيقة العارية" بطولة ماجدة الصباحي وإيهاب نافع من إنتاج عام 1963.من مشاهير محافظة أسوان وهم عباس العقاد والمطرب محمد منير والاعب فاروق جعفر والاعب أحمد الكأس وأيضا هناك مشاهير كثر من اسوان وهم

ومن مشاهير أسوان القائد العسكرى محمد صالح حرب والمولود فى جزيرة الحربياب إحدى قرى مدينة دراو وكان قد لعب دورا ضد العدوان الإيطالى على ليبيا منذ 1911، كما أنه إشترك فى حروب الحركة القومية التركية فى الأناضول ضد الحلفاء واليونانيين، وتم انتخابه عضوا بمجلس النواب المصرى عام 1926 حيث أثار قضايا تتعلق بتأمين الصحراء المصرية وتسليح الجيش المصرى وتحديثه، واختاره على ماهر وزيرا للدفاع الوطنى فى وزارة عام 1939، وأخذ على عاتقه مهمة تطوير الجيش المصرى وتحديثه، وعندما أسقط الإنجليز هذه الوزارة لم يكف عن النضال، وشرع فى مقاومة النفوذ البريطانى من خلال رئاسته لجمعيات الشبان المسلمين منذ عام 1940 .

ومن أبناء أسوان كذلك الفنان أحمد عثمان النحات وأول عميد للفنون الجميلة بالإسكندرية والذى عمل فى وظيفة مسجل للآثار المكتشفة فى فلسطين مع بعثة بمتحف بنسلفانيا الأمريكية 1927، كما أنه صاحب إبتكار فكرة نقل معبدى أبوسمبل بطريقة النشر والقطع إلى أجزاء ثم إعادة تركيبها بنفس هيئتها بأعلى هضبة الجبل .

ومن أبناء أسوان الشيخ صادق عرجون من علماء الأزهر والقاضى الجداوى من علماء الفقه الإسلامى والشيخ ماهر خالد أبوبكر الداعية الإسلامى وأحد علماء الأزهر.يشتهر أهالي أسوان في العديد من الأكلات اللذيذة والشهية والتي تختلف عن باقي مناطق مصر، ومن أشهر الأكلات في أسوان ما يأتي:

الكرمديد: تعد الكرمديد من الأطباق التي الشهيرة في أسوان، ويزيد الإقبال على تناول هذه الأكلة في فصل الشتاء، ويتم صنع هذه الأكلة من الحلبة المطحونة والزيت والملح والدقيق والماء.

العصيدة: تعد العصيدة من أشهر أكلات أسوان، وهي تتكون من الدقيق والحليب والماء والملح، وتعد العصيدة من الأطباق الأساسية لوجبة الإفطار في أسوان.

السلات: تعد السلات من أشهر أكلات أسوان، ويتم تقديمها في المناسبات والأفراح، وتتميز هذه الأكلة بموقدها الخاص الموجود في جميع بيوت أسوان، وتتكون هذه الأكلة من اللحم المشوي على الفحم.

الجاكود النوبي: يعد الجاكود النوبي من الأكلات التي تشتهر في صنعها بلدة أسوان، وتتكون هذه الأكلة من السبانخ والملوخية والبامية والبصل والكزبرة وغيرها العديد من المكونات.

الجابوري: تعد الجابوري من أشهر المخبوزات لقبيلة العبابدة والبشارية في أسوان، وتتكون الجابوري من الدقيق والماء ويتم خبزها على لوح خشبي.