جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
محمد مدحت يقدم الموسيقى التصويرية لمسلسل رقم سري بطولة ياسمين الرئيس سبب غياب سيدى ندياى عن الزمالك فى السوبر المحلى مركز الملك سلمان يدعم القطاع الصحي في تركيا والسودان واليمن وأوزبكستان مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 630 لغمًا عبر مشروع مسام في اليمن خلال أسبوع وزارة الإعلام السعودية تطلق مبادرة ”انسجام عالمي” لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة ملتقى ”الفيديو آرت” الدولي يستقبل ٦٧ عملًا فنًّيا من ٢٧ دولة بينها مصر لقاء الخميسى: أعشق صوت عبير نعمة وأحرص على حضور حفلاتها بمصر البيان المشترك الصادر في ختام زيارة سمو ولي العهد لجمهورية مصر العربية أمير منطقة جازان يستقبل القنصل العام المصري .. ويناقشان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك عبر مركز الملك سلمان للإغاثة ... المملكة تواصل دعمها قطاعات التعليم والأمن الغذائي باليمن مغادرة الطائرة الإغاثية الرابعة ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة الشعب اللبناني مندوب المملكة لدى الجامعة العربية: زيارة سمو ولي العهد إلى مصر تأتي في توقيت مهم وفي ظل تغيرات تفرض نفسها على الساحة...

المعالم الرمضانيه

كتبت هايدي إسكندر أحمد

سوف نتحدث عن المعالم الرمضانيه في عدد دول كل يوم في جريدة الصحوة وسوف نتحدث اليوم عن المعالم الرمضانيه في دولة بغداد. تتميز بغداد بالعديد من المعالم السياحية والأثرية مثل المتاحف المعروضة فيها آثار منوعة ومختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي. ومن شواهدها الأبدية الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية التي فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مساجد تاريخية عديدة منها: جامع الخلفاء والذي كان يسمى جامع الخليفة، وجامع الإمام الأعظم أبو حنيفة في الأعظمية، وجامع الأحمدية والذي كان فيه مدرسة تاريخية هي مدرسة الأحمدية، ومسجد الإمام موسى الكاظم وفيه الحضرة الكاظمية، وجامع مرجان في سوق الشورجة الذي كان يحتوي على المدرسة المرجانية، وجامع المنصور وجامع المهدي وجامع الرصافة، بالإضافة لمدارس تاريخية عريقة كالمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان والمدرسة الموفقية ومدرسة الآصفية، والمدرسة النظامية. وتعاني المباني التراثية في بغداد حاليا من الإهمال والتعدي عليها، خاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003كما تحوي المدينة على عدد من المناطق الترفيهية، مثل مدينة ألعاب الرصافة، ومدينة العاب الكرخ، وجزيرة بغداد السياحية، ومتنزه حديقة الزوراء، وجزيرة الأعراس، والخضراء، وغيرها. هذا بالإضافة إلى عدد من النوادي الاجتماعية مثل: نادي الصيد، ونادي الفروسية، ونادي العلوية، ونادي الهندية، ونادي المنصور .المعالم الدينيه في بغداد وهي

تحتوي مدينة بغداد على عدد كبير من المساجد التاريخية والمراقد الأثرية والأضرحة القديمة. وفيما يلي قائمة بأشهرها مرتبة حسب تاريخ بناؤها:

جامع الإمام الأعظم، (375هـ/1065م).

جامع قمرية، (626هـ/1228م).

مسجد الأباريقي، (647هـ/1250م).

مرقد ومسجد صدر الدين، (671هـ/1272م).

جامع السراي، (692هـ/1293م).

الحضرة القادرية، أنشئت في القرن السادس الهجري وفيها مرقد الشيخ عبد القادر الجيلاني.

جامع الخلفاء، المنارة من القرن السابع الهجري.

جامع ومرقد النبي يوشع، تاريخ بناؤه غير معروف.

مرقد أبو بكر الشبلي، بني في عهد الدولة العباسية.

جامع العاقولي، (728هـ/1327م).

جامع مرجان، (758هـ/ 1356م).

جامع الوفائية، (800هـ/1397م).

مسجد ومرقد حبيب العجمي، بني في القرن التاسع الهجري.

الحضرة الكاظمية، وفيها مرقد الإمام موسى الكاظم (929هـ/1524م).

جامع المرادية، (978هـ/1570م).

مسجد الشيخ كنعان، (1004هـ/1595م).

جامع الوزير، (1070هـ/ 1660م).

جامع وتكية الخالدية، (1083هـ/1672م).

جامع حسين باشا، (1085هـ/1674م).

جامع القبلانية، (1088هـ/1677م).

جامع الأزبك، (1093هـ/ 1682م).

مسجد أحمد المكي، تاريخ بناؤه قبل 400 عام ثم أنشئت له في عام 1419هـ /1999م منارة مئذنة.

جامع الشيخ موسى الجبوري، (1119هـ/1707م).

جامع علي أفندي، (1123هـ/1711م).

جامع الشيخ سراج الدين، (1131هـ/1719م).

جامع العادلية، (1163هـ/1749م).

جامع حنان، (1197هـ/1782م).

جامع الخفافين، (1202هـ/1788م).

مرقد وتكية عبد الله العيدروسي، (1217هـ/1802م).

مسجد آل جميل، (1219 هـ/1804م).

مسجد أمين خليل الباجه جي، (1221هـ/1806م).

جامع المصرف، (1227هـ/1812م).

جامع الحيدرخانة، (1234هـ/1819م).

مسجد الحاج نعمان الباجه جي، (1235هـ/1819م).

جامع الحاج أمين جلبي، (1237هـ/1822م).

مقام الخضر (مدرسة السويدي)، (1239هـ/1823م).

جامع الآصفية، (1242هـ، 1826م).

مسجد الشيخ بشار، (1253هـ/1837م).

جامع التكارتة، (1254هـ/1838م).

توجد عدد من الأسواق الشعبيه في بغداد وهي

شارع المتنبي: يقع شارع المتنبي في وسط العاصمة العراقية بغداد بالقرب من منطقة الميدان وشارع الرشيد. ويعتبر شارع المتنبي السوق الثقافي لأهالي بغداد حيث تزدهر فيه تجارة الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها وينشط عادة في يوم الجمعة. ويوجد فيه مطبعة تعود إلى القرن التاسع عشر. كما يحتوي على عدد من المكتبات التي تضم كتباً ومخطوطات نادرة إضافة إلى بعض المباني البغدادية القديمة، وكانت مباني المحاكم المدنية قديماً والمسماة حالياً بمبنى القشلة، وهي المدرسة الموفقية التي بناها موفق الخادم، وكانت هذه المدرسة في مبنى القشلة الحالي (والذي كان موضع مديرية العقاري «الطابو» ووزارة العدل في العهد الملكي)، وحالياً هو سوق لبيع الكتب والمجلات القديمة والحديثة.

سوق الشورجة: من أسواق بغداد القديمة والمشهورة يعود تاريخ إنشائه إلى عصر الدولة العباسية المتأخر، ويمتد موقعها القديم من شارع الكفاح ثم شارع الجمهورية ولغاية موقع جامع مرجان في شارع الرشيد.

سوق الصفافير: هو سوق ترجع تسميته بهذا الاسم نسبة للصفر (معدن النحاس)، حيث يشتهر هذا السوق بصناعة الصحون والأواني المنزلية وأباريق الشاي والكاسات والملاعق، وإطارات الصور، والفوانيس النحاسية والنقش عليها. ويقع سوق الصفافير في بغداد وهو عبارة عن مجموعة من المحلات المنتشرة في الأزقة الضيقة الواقعة في منطقة باب الآغا قريبا من الشورجة في شارع الرشيد مقابل مبنى جامع مرجان، وتباع فيهِ المصنوعات والأدوات النحاسية. ويعتبر سوق الصفافير من الأسواق القديمة في بغداد والتي تعود لعصر الخلافة العباسية وهي كانت قديماً سوقاً قائمة في درب المسعودة في محلة سوق الثلاثاء، لتوفير احتياجات طلاب المدرسة النظامية والمدرسة المستنصرية.

سوق الغزل: هو سوق معروف في بغداد يقع قرب جامع الخلفاء في الشورجة، وسوق الغزل كان ولا يزال سوقاً غريبة عجيبة، فهي تحوي محال صغيرة لبيع الحبوب الجافة والبقوليات والأعشاب ومحال أخرى لبيع الطيور الأليفة وبعض الطيور البرية النادرة كالصقور والطواويس بالأضافة إلى الكلاب النادرة، وأسماك الزينة، وتقع في منتصف السوق منارة ومئذنة سوق الغزل في جامعها القديم، والذي يعرف بجامع الخليفة.

سوق الهرج: هو سوق معروف في وسط مدينة بغداد لبيع الأدوات المستعملة والأغراض القديمة جداً والتي تكون ذات قيمة تاريخية أثرية، وقد تجد هناك فيه كل نادر وغريب وما لا تجده في غيره من الأسواق. وفيهِ الكثير من التحف الفنية الراقية ويرتاده الناس لانخفاض أسعار بضائعه. ويختص هذا السوق بافتتاح خاص يوم الجمعة حيث يكثر فيه الباعة والمتسوقون.

ويرجع تاريخ بناء هذا السوق إلى عهد الدولة العثمانية حيث شق الوالي العثماني ناظم باشا شارعاً سمي باسم شارع (خليل باشا جاده سي) على اسم خليل باشا حاكم بغداد عام 1910م، ثم سمي باسم شارع الرشيد، وسمي السوق باسم سوق الميدان وهي التسمية العربية القديمة لهُ، وأقدم من التسمية التركية (سوق هرج)، والتي تعني الفوضى وعدم النظام. ولقد غنت المغنية المعروفة أم كلثوم فيهِ عام 1935م، عندما قدمت إلى بغداد

سوق مريدي: هو سوق شعبي يقع في الجانب الشرقي من مدينة بغداد، عاصمة العراق في منطقة مدينة الصدر وتحديدا في شارع يسمى شارع الجوادر وبين تقاطعي شارع الكيارة وشارع الشركة حيث يعادل طوله حوالي ثلاث قطاعات من قطاعات المدينة البالغ عددها 80 قطاعا أي ما يساوي 1500 متر بعرض 100 متر تقريبا وهو مستمر بالتوسع. ويختص هذا السوق ببيع مختلف الحاجيات ومن ضمنها الأشياء المسروقة والممنوعة. تأسس السوق بعد إنشاء مدينة الصدر بحوالي عشرة سنوات أي تقريبا في عام 1972م. وسمي بسوق مريدي نسبة إلى صاحب أول محلات بنيت في هذا السوق وكان يسمى مريدي.

سوق السراي: يقع هذا السوق في بغداد بالقرب من شارع الرشيد وفي نهاية شارع المتنبي، ويشتهر ويعرف هذا السوق بتجارة الدفاتر والأوراق والكتب المدرسية. حيث يتم فيه بيع مختلف أنواع القرطاسية من دفاتر وأقلام وأدوات مكتبية. وتتكدس المحلات بأنواع القرطاسية على جانبي هذا السوق الذي لا يتعدى طوله 300 متر ولا يزيد عرض ممر المشاة فيه عن ثلاثة أمتار. وهو امتداد لسوق شارع المتنبي وسوق الهرج في الميدان، ويعتبر سوق السراي من أقدم الأسواق في بغداد. ولقد تزامن بناؤه مع بناء جامع الوزير حسن باشا، ابن الوزير محمد باشا عام 1660م. والسوق مجاور لسوق السراجين وكانت تسميته مقترنة بوظيفته الجغرافية ولم يكن حتى ذاك الوقت قد امتلك شخصية سوق المكتبات والوراقين، بل كان معنيا بالخدمات المرتبطة بأعمال الموظفين والمراجعين لدوائر الحكومة.

اشهر مطاعم بغداد وهي

مطعم زرزور: يقع مقابل المسرح الوطني وساحة الفانوس السحري في منطفة الكرادة، بغداد.

مطعم صاج الريف: يقع بالقرب من الجامعة التكنلوجية في منطقة العلوية في الكرادة، بغداد.

مطعم صمد: يقع مقابل مول المنصور في شارع الرواد في منطقة المنصور، بغداد.

مطعم الساعة: يقع في شارع 14 رمضان في منطقة المنصور، بغداد.

مطعم أروما: يقع في منطقة الجادرية في الكرداة، بغداد.

مطعم الشيف ستي: يقع في شارع 14 رمضان بالقرب من سيد الحليب في منطقة المنصور، بغداد.

معطم القند: يقع في شارع 14 رمضان في منطقة المنصور، بغداد.

مطعم الجادرية العائم: يقع بالقرب من بحيرة الجادرية في الجادرية في الكرداة، بغداد.

مطعم مزايا: يقع في شارع المنصور الرئيس في منطقة المنصور، بغداد.

مطعم سكوزي: يقع في شارع الرواد مجاور مطعم صمد في منطقة المنصور، بغداد

مطعم ستيلا 62: يقع في شارع 62 في منطقة الكرداة، بغداد.

مطعم مسك: يقع بالقرب من فندق بابل في منطقة الجادرية في الكرداة، بغداد.

منتجع العبسلي: يقع على ضفاف نهر دجلة في منطقة الكاظمية، بغداد.

تمتلك بغداد عدد فنادق وهي

تحتل مدينة بغداد المرتبة الثانية بعد مدينة كربلاء في عدد الفنادق ومجمعات الإيواء السكني بنسبة 23% بحسب إحصاء عام 2015. حيث تحتوي بغداد على 299 فندقاً. منها 6 فنادق حاصلة على تقييم خمس نجوم، و 19 فندق حاصل على تقييم أربع نجوم، 32 فندق حاصل على تقييم ثلاث نجوم، و 54 فندق حاصل على تقييم نجمتان، و 17 فندق حاصل على تقييم نجمة واحدة، و 171 فندق شعبي.

فيما يلي قائمة ببعض أشهر وأفخم فنادق بغداد:

فندق رويال تولب الرشيد

فندق فلسطين الدولي

فندق كريستال غراند عشتار

فندق بابليون ورويك

فندق بغداد

فندق السدير

فندق المنصور

فندق كورال بوتيك أوتيل