جريدة الصحوة
المشرف العام محمد حلميرئيس التحرير إسكندر أحمد
محمد مدحت يقدم الموسيقى التصويرية لمسلسل رقم سري بطولة ياسمين الرئيس سبب غياب سيدى ندياى عن الزمالك فى السوبر المحلى مركز الملك سلمان يدعم القطاع الصحي في تركيا والسودان واليمن وأوزبكستان مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 630 لغمًا عبر مشروع مسام في اليمن خلال أسبوع وزارة الإعلام السعودية تطلق مبادرة ”انسجام عالمي” لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة ملتقى ”الفيديو آرت” الدولي يستقبل ٦٧ عملًا فنًّيا من ٢٧ دولة بينها مصر لقاء الخميسى: أعشق صوت عبير نعمة وأحرص على حضور حفلاتها بمصر البيان المشترك الصادر في ختام زيارة سمو ولي العهد لجمهورية مصر العربية أمير منطقة جازان يستقبل القنصل العام المصري .. ويناقشان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك عبر مركز الملك سلمان للإغاثة ... المملكة تواصل دعمها قطاعات التعليم والأمن الغذائي باليمن مغادرة الطائرة الإغاثية الرابعة ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة الشعب اللبناني مندوب المملكة لدى الجامعة العربية: زيارة سمو ولي العهد إلى مصر تأتي في توقيت مهم وفي ظل تغيرات تفرض نفسها على الساحة...

حكايات ومحافظات

كتبت هايدي إسكندر أحمد

تقدم الصحوه كل يوم محافظه مصريه والمحافظه اليوم الوادي الجديد وكل محافظه لها حكايه وتاريخ وسوف نضع من الجمهور حكايه كل محافظه.محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكانًا.تحتفل محافظة الوادى الجديد، اليوم، بعيدها القومى "الـ64" والذى يوافق 3 أكتوبر من كل عام، تزامنًا إعلان الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر عام 1958م عن البدء فى إنشاء واد مواز لوادى النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكانى فى وادى النيل، وذلك بحضور وفد من المحافظين .يرجع تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.عدد سكان محافظة الوادي الجديد 265.5 ألف نسمة.اللواء دكتور محمد الزملوط هو محافظ الوادي الجديد.يتخيل عدد كبير من سكان المحافظات أن أهالي الوادي الجديد يعيشون الطبيعة الصحراوية البدوية من خيام وجمال، ولكن الواقع أنها مدينة متكاملة يوجد بها كافة المرافق والخدمات والبنية التحتية وشواعها نظيفة وجميلة وهادئة.

2- تتميز محافظة الوادي الجديد بوجود آثار تاريخية شهدت كافة العصور التاريخية منها: الرومانية و القبطية والفرعونية و الإسلامية والفارسية والبطليمة.

3- يرجع تسميتها بمحافظة الوادي الجديد عقب إعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1958، عن إنشاء وادي موازٍ لوادي النيل ليعمر الصحراء الغربية واستصلاح الأراضي الزراعية بها؛ بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.

4- يعتمد سكانها في مياه الشرب والزراعة على على الآبار والعيون، وظهر مؤخرًا شريان للحياة جديد وهو امتداد تسريب لنهر النيل بتوشكي، وأطلق عليه أهل الوادي الجديد المفيض.

5- يعتبر يوم 3 أكتوبر سنة 1959 عيدا قوميا للمحافظة، وهو اليوم الذي يرجع إلى وصول أول قافلة لتعمير واستصلاح الوادي الجديد.

6- تمتلك محافظة الوادي الجديد أكثر من 4 ملايين نخلة، وتعتبر التمور هي المحصول الاستراتيجي الأول الاستراتيجي الأول والذى يعتمد عليه الأهالي بصفة كبيرة.

7 - تضم محافظة الوادي الجديد، الجديد، بمصالحها الحكومية 40 ألف موظف مقارنة بعدد السكان والذى وصل إلى 253500 الف نسمة في يناير 2020 حسب آخر إحصائية إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

8- عرفت محافظة الوادي الجديد بواحات مصر والتي تعد من أقدم العصور وتضم واحة الخارجة، وسميت بـالواحة العظمى حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق اسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث.

9- وتشتهر محافظة الوادي الجديد بأنها تمتلك 139 منطقة أثرية وسياحة بيئية وعلاجية؛ لاحتوائها على المياه الكبريتية والدفن في الرمال.

10- تضم المحافظة 5 مراكز رئيسية وهي: الخارجة العاصمة، العاصمة، ومركز الداخلة والذى يبعد عن العاصمة 230 كيلو مترا، ومركز باريس والذى يبعد عن العاصمة 90 كيلومترا، ومركز بلاط ويبعد عن العاصمة 190 كيلومترا، ومركز الفرافرة يبعد عن العاصمة 750 كيلومترا.ما هي أهم الاعمال التي تم تصويرها في الوادي الجديد وهي زوجة من باريس إنتاج عام 1964،كنوز من إنتاج عام 1966،عرق البلح عام ١٩٩٩،أبو علي من إنتاج عام 2005،الجبل عام ٢٠٠٦.أهم مشاهير الوادي الجديد وهم أنور عبد الحليم البارودي. عبد المجيد عبد الفتاح الجفيل. إبراهيم شكري. كمال الجنزوري.

اهم اكلات محافظه الوادي الجديد وهي عيش السعادة والتمر المشمش الناشف أبرز أكلات العيد في الوادي الجديد أما أبرز أكلات رمضان في محافظة الوادي الجديد وهي الماريسة والمشمشية.